اختبار الميول المهنية

أهمية اختيار التخصص المناسب

من أهم القرارت في حياة المتعلم العلمية، ومع كثرة التخصصات في الكليات والجامعات ، يصعب على المتعلم الاختيار ولا يعرف أي تخصّص يناسبه.

ما أهمية اختيار التخصص المناسب ؟

  • الإبداع في التخصص
  • سهولة  الدراسة والاستمتاع بها
  • يساعد على النجاح
  • قوة التحصيل الدراسي والتفوق في المجال
  • النجاح و التميز في حياته المهنية
  • التطور الاكاديمي واكمال دراسته (ماجستير - دكتوراه)


 العوامل المؤثرة في اختيار التخصّص قرار الأهل:

الأهل - الاصدقاء - المعلمين 

 العلامات المدرسية: لا شك أنّ العلامات المدرسية تلعب دوراً هاماً في اختيار التخصص، لأن الطالب الذي حصل على معدل مرتفع يستطيع بلا شك دخول التخصص الذي يريده، أما الطالب الذي حصل على معدل منخفض سيكون مُلزم في الاختيار من تخصصات معيّن.

الانسياق وراء آراء المحيطين: ينساق أحياناً بعض الطلبة وراء آراء المحيطين بهم، حيث يستمعون إلى أقوالهم حول تخصص معيّن، فيلتحقون في هذا التخصّص دون التأكّد من أن التخصّص مناسب لهم أم لا. كيفية اختيار التخصّص المناسب يجب على الطالب أن يتحرّر من أفكار الآخرين، وأن لا يخضع لرغبة المحيطين به دون الالتفات لما يحب هو أو يريد، لأن اختيار التخصص هو قراره ومستقبله وحده، فعليه أن يختار التخصص الذي يجده مناسباً له وليس لغيره.

الاستشارة: ينقص الطلبة أحياناً المعلومات الكافية حول التخصص المناسب، مثلاً هل هذا التخصص صعب؟ هل يحتاج إلى جهد إضافي؟ هل يحتاج إلى قدرات معيّنة؟ وبالتالي يجب عليه استشارة أهله أو معلميه أو من لديهم الخبرة الكافية في هذا المجال، حيث يستطيع أن يجمع المعلومات الكافية لهذا التخصص وبالتالي دخوله بكل سهولة دون الخوف من هذا التخصص.

 اكتشاف الذات: تعد هذه الخطوة أهم خطوة في اختيار التخصّص المطلوب، حيث من خلاله يتمكّن المتعلم من معرفة نقاط القوة لديه، ومعرفة قدراته ومهاراته، بحيث يستطيع دخول التخصص الذي يجد نفسه قادراً على الإبداع فيه.

البحث عن التميّز: يظنّ بعض الطلبة أنّ حصولهم على معدل مرتفع يعني أن يتوجّب عليهم دخول تخصّصات معيّنة، مثل الطب أو الهندسة، وهذا ليس شرطاً، بل يجب على الطالب أن يبحث على نقاط التميّز لديه وأن يحدد المجال الذي يناسبه. الصورة بعد 10 سنوات: لا بد على الطالب أن يرى نفسه بعد 10سنوات، هل سيبدع في مجال عمله، هل هذا التخصّص مناسب له؟ وبناءً عليه يستطيع أن يحدد التخصص الذي يجد نفسه فيه بعد سنوات.


تعليقات